بدء المشروع

أول خطوة في المشروع هو تحديد مجاله والتعريف به على مستوى عالٍ. رعاة المشروع وأصحاب العلاقة يقومون بأداء مهامهم وتقييم المشروعات المطروحة وتحديد مدى إمكانية تنفيذها. بناء على طبيعة المشروع، يتم تطوير دراسات الجدوى وتجميع المعلومات وتحليل المتطلبات.


تخطيط المشروع

في هذه المرحلة يتم تخطيط عملية إدارة المشروع من حيث التكلفة، إطار العمل، الوقت، الجودة، الموارد، المخاطر المحتملة، وسائل التواصل، وغيرها. من أهم ما يتم تحديده في هذه المرحلة هو هيكل العمل، الجدول الزمني، رسوم بيانية، تخطيط الموارد، تحديد مواعيد التواصل مع أصحاب العلاقة بناء على مواعيد تسليم المهام.


تنفيذ المشروع

مع بدء مرحلة التنفيذ، يتم البدء بتطوير مخرجات المشروع وفقاً للخطة التي تم تحضيرها في الخطوة السابقة. يتم العمل في هذه المرحلة بالتزامن مع مرحلة المراقبة والتقييم.


المراقبة والتحكم

يتم في هذه المرحلة قياس أداء المشروع وسير العمل الخاص به بناء على الخطة التي تم وضعها، مع العمل على التحقق والفحص المستمر والتدقيق الدائم لما يتم تنفيذه بهدف المساهمة في إدارة التغييرات التي قد تطرأ على التنفيذ مع الأخذ بعين الاعتبار مؤشرات قياس الأداء المتمثلة بالتكلفة والوقت لاحتساب معدل الاختلاف في حال وجوده عما كان مخطط سابقاً. في هذه الحالة يتم تحديد إجراءات تصحيحية لضمان الحفاظ على سير المشروع كما هو مخطط له.


إغلاق المشروع

مع تسليم المهام المطلوبة، يتم إغلاق المشروع من خلال تقييم المخرجات وأداء العاملين، وتسليم المتطلبات، وإنهاء العقود للموظفين ومزودي الخدمات العاملين لصالح المشروع.

zamil zamil
zamil